![]() |
اللباس التقليدي الحضرمي للرجال |
مرحبا بكم في سلسلة اللباس التقليدي الحضرمي .. لنتعرف معا على تراثنا ...وربما أن بعض هذه الملابس لم تعد مستخدمة اليومالمصدر
اللبس الرجالي الحضرمي التقليدي :
- الصارون : الفوطة الرجالية او الإزار .. لكنه مخيط دائريا
- السباعية : نسيج محلي مزخرف بنقوش هو إزار للرجل دون ان يخيطونه دائريا
- الكوفيه : الطاقية ، ومنها الكوفية السواحلية غالية الثمن . شبيهة بطواقي اهل عمان
- الشال الكشميري : رداء يلتفعون به في الشتاء من البرد
- الرمان : رداء احمر رماني اللون يعتمون به وخاصة في رقصة الشبواني
- الكارة : نسيج ابيض رخيص جدا يئتزرون به
- الألفية : عمامة سنية عظيمة محبوكة حول طاقية من الجوخ الاحمر
- العقال : هو العقال وكان يلبسه بدو حضرموت ثم انقرض
- الحقا : خيط من الجلد من حول البطن موضع السرة
- شيدر: تجمع شيادر رداء حضرمي من اشهر مصانعه في موشح بوادي بن علي وقيل شيدر موشحي
- حُبوه : كل ما يحتبى به سوى عمامة اوشال أو نحوه
- مقطب : قطعة من القماش بطول 4 اذرع تربط كإزار وكانت تصبغ بالنيل
- رادي : كل رداء من القماش يوضع على الكتف
- المسدره : قميص يلبسه الرجل
- المسبت : حزام من الجلد يستخدم حزام ويوضع الرصاص فيه , ومثل كذلك ( الكَمَـر) إلا أنه مخصص لحفظ النقود
- العضاد : اسوار من الفضة يضعه الرجل في زنده
- الكوفية : هي الطاقية وافخمها الزنجبارية او السواحلية
- الالفي : كوفية من الجوخ القاسي الاحمر يلبسها العلماء والقضاة والاشراف واعيان الناس وكل عريس يوم فرحه وسميت بالالفي لان العمامة ملتفة حولها باحكام
- خطمة الرجل و لثامه : ليخفي ملامح وجهه
- حيدر عباد : شال هندي من القطن
- الجبة : مفرية غليظة مصنوعة من الفرو او الصوف
- السرامي : جزمات من جلد الغنم مصبوغة بالاحمر ، تشبه تلك الاحذية الموصوفة في ملابس العرب القدامى
- المداحق : القباقيب
- القرشط : احذية بلاستيكية ( زنوبة )
- الملحفة : وزرة : الكاره = وهذه جميعا تغطي النصف الاسفل من الجسم
فيديو لقطات للباس التقليدي في حضرموت
اللباس التقليدي الحضرمي للنساء .. جر الذيول
![]() |
اللباس التقليدي الحضرمي النسائي |
جر الذيول، هو الثوب التقليدي الحضرمي بمظهره الحالي وفي وجود الذيل من خلفه، وهو من ثياب النساء العربيات منذ القدم،
مميزات الثوب التقليدي النسائي في حضرموت
يتميز الثوب التقليدي الحضرمي بذيل من الخلف وقدمة من الأمام ، والقدمة غالبا ما تكون قصيرة نوعا ما حتى لاتتعثر المرأة، ويحرص تصميم الثوب الحضرمي على ظهور المرأة بصورة محتشمة ، فلا يتعمد الإثارة في إظهار تقاطيع جسم المرأة ، لهذا نرى أن المرأة تحرص في تصميم ثوبها بأن يكون واسعا فضفاضا وطويلا من الخلف على هيئة الذيل وقصيرا قليلا من الامام حتى لا تتعثر المرأة في مشيتها ، فوجود حزام في الوسط تتمنطق به بشده في وسط الخاصرة يساعد المرأة .
• ما هو المخمل ومتى يتم استخدام هذا النوع من الثياب ؟
هو قماش سميك وغالبا ماكان تقتنيه الأسر الميسورة ، من طبقة القبائل خاصة من سكان الأودية ( ساه – عدم – دوعن – العين – عمد – رخيه ) وتهتم المرأة في تشكيل تصميمه بتصاميم زخرفية بارزة حول الصدر ومن حول أطراف الأكمام وربما غلبت الزخارف على مساحات كثيرة من الثوب ، وهي عبارة عن تطاريز بخيوط فضية أو ذهبية تطعم بأصداف البحر ، وقطع من الأقمشة الحريرية الملونة ، حتى يبدو الثوب لوحة فنية جميلة . وغالبا ما تتسخدم هذا النوع من الثياب في المناسبات الكبيرة ، كالأعراس والأعياد وغيرها .
• القماش العادي
سوى كان هذا القماش مصنوعا من القطن أو غيره من المنسوجات ، وربما يكون مشجرا ، أو يكون من لون واحدا. وهذا النوع من القماش شائع الاستعمال بين جميع الطبقات ، وهو للإستخدام اليومي ، و غالبا ما تختار المرأة الحضرمية اللون الأسود في تصمصم الثوب الخاص بالعمل خارج البيت . وكما نعلم بأنه من خاصية اللون الأسود أنه يساعد على امتصاص الحرارة، وتصميم الثوب ولونه الأسود يغني المرأة من لبس ما يعرف ب (العباءة)، لذا لازلن نساء البادية في حضرموت ونساء أغلب الأودية يتمسكن بالثوب التقليدي الحضرمي بغض النظر عن ظهور الفساتين بتشكيلاتها المختلفة وظهور العباءات المختلفة .