taswwg

مدونة متخصصة | في مجال التسويق الرقمي | وجميع مجالاته الأفلييت ماركتنج , الدروبشيبنج , التجارة الإلكترونية.

LightBlog

اخبار عاجلة

حصن ال بن علاو التميمي معلم اثري من معالم منطقة الغرف يقف شامخا عبر العصور



  شبكة الغرف برس الاعلامية / خاص #تاريخ_وتراث


انطلاقاٌ من اهداف شبكة الغرف برس الاعلامية في التعريف بتاريخ وتراث منطقة الغرف ، وابراز المعالم الاثرية للمنطقة نتحدث اليوم عن احد المعالم الآثرية لهذه المنطقة التاريخية العريقة وهو حصن ال بن علاو التميمي .

حصن المقدم ( عبدالكريم بن علاو ) ويسمى ( حصن الكودة ) ، وهو حصن اثري قديم من حصون منطقة الغرف م.تريم .

يقع الحصن على كودة رملية في منطقة الغرف وهو الحصن الفاصل بين الدولة القعيطية والدولة الكثيرية قديماً.

قام ببنائه المقدم عبد الكريم بن علاو بن قرموص التميمي ( المتوفي سنة 1354هجريه في المدينة المنورة بعد اداءه فريضه الحج) ، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي .

ويعتبر الحصن قديماً مركزاً للتواصل والتشاور بين مقادمة المناطق البحرية التميمية كالمقدم برك بلحتيش بلقصير ، والمقدم سلامان بن عبدالله بن محمد .

وقد شهد الحصن توقيع العديد من الأحلاف والاتفاقيات منها اتفاقية التحالف مع السلطان القعيطي ، اثناء صراعه مع الدوله الكثيريه ، كما كان لهذا الحصن دور كبير أبان الحرب العالمية الثانية في التخفيف من معانات أهل المنطقة من المجاعة التي شهدتها منطقة حضرموت. 
ويمتاز حصن ( ال بن علاو ) بمتانته وكبره حيث يعد من أطول مباني المنطقة إلى وقتنا الحالي ، كما يعد نموذجاً فريداً من العمارة الطينية الحضرمية .

وقد زاره المستشرق الاوروبي الهولندي الاصل (دانيال فان درميولين) عندما زار حضرموت هو وصديقه الالماني (فون فيسمان) 1931م ، وقدما وصفاً للحصن في كتابهما الذي كان بعنوان ( حضرموت: إزاحة النقاب عن بعض غموضها ) حيث التقط بعضاً من الصور للحصن .

المراجع ⚠ :

1-حضرموت وإزاحة النقاب عن بعض غموضها للمستشرق دانيال درميولين وفون فيسمان ترجمة وتعليق الاستاذ محمد سعيد القدال(دار جامعة عدن للطباعة والنشر 1998م .
2-فن العمارة الطينية بوادي حضرموت .
3- كتاب 📗 (احلال السلام في وادي حضرموت) للكاتب عبدالعزيز القعيطي .

🔷 شكر خاص لكل من / 
ٱ.لطفي بن علاو التميمي .
م.عبدالله كرامة بن علاو التميمي.

على اثراء الموضوع ببعض المعلومات التاريخية عن هذا الحصن.

🔶 انتظرونا في مواضيع تراثية قادمة ...

🔖شبكة الغرف برس الاعلامية🔖