taswwg

مدونة متخصصة | في مجال التسويق الرقمي | وجميع مجالاته الأفلييت ماركتنج , الدروبشيبنج , التجارة الإلكترونية.

LightBlog

اخبار عاجلة

لقاء مع الاستاذ / خميس علي قصعور حول اهم المحطات التاريخية لمدرسة الغرف للتعليم الاساسي على مدار ستين عام

حاوره / ماجد كرامة 
قبل اكثر من نصف قرن وعقدٍ من الزمان ، تأسست مدرسة الغرف للتعليم الاساسي او ما كان يعرف سابقاً بمدرسة " الفلاح " على يد كلٍ من السيد المرحوم يحيى شيخ بن سالم بن يحيى ، والمرحوم المعلّم سالم عمر حميد علوان. هذه المدرسة التي على مقاعد صفوفها جلس الاف الطلاب , وبداخل اسوارها نهلوا من فيض العلم وارتشفوا من رحيق المعرفة ، وعلى جدرانها رسموا امنياتهم الناصعة ، راكضين خلف تحقيق احلامهم النبيلة ، فكان لهم ذلك .
نحن في "شبكة الغرف برس الاعلامية" وبالتزامن مع الذكرى الستين لتأسيس هذا الصرح العريق اردنا تسليط الضوء عليه , لكي نطّلع على ادواره البارزة في تخريج قوافل من الأسماء اللامعة التى خدمة مسيرة التنمية في المنطقة والوطن . 

وقد كان لنا لقاءا مع الاستاذ / خميس علي قصعور احد الاساتذة اللذين اخذوا بزمام الأمور في المدرسة لسنوات ، واحد خريجي الدفعة الثانية للمدرسة ليطلعنا على اهمية هذا الصرح العلمي وادواره المختلفة على مدار ستين عام . 

- بداية نرحب بكم في موقع شبكة الغرف press الاعلامية ، ونود ان تعطي القارئ الكريم نبذة مختصرة عن شخصكم المحترم. 

اولاً اشكر شبكة.الغرف.برس.الاعلامية.tt على اهتمامهم الاعلامي بمنطقة الغرف ومتابعتهم لاحتفالات مدرسة الغرف للتعليم الاساسي بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها ، وكذا مراحل التعليم في المنطقة فنشد على ايديهم ونبارك اعمالكم الاعلامية على مختلف الأصعدة. 

الاسم / خميس علي قصعور
مواليد الغرف ١٩٥٢ م 
متزوج ووأب لثمانية ابناء خمسة ذكور وثلاث بنات. 
المستوي التعليمي ثانوية عامة ، ومن ثم حصلت على دبلوم العلوم الاجتماعية في "تشيكي سلوفاكيا"
التحقت بسلك التدريس في٧٣/١٢/١٩ م.
استلمت ادارة مدرسة الغرف في ١٩٧٣/١٢/٣م من الاستاذ المرحوم/ فرج مبروك النوبي بعد توظيفي بسنة واحدة ، حيث توظفت معلماً في مديرية عمد منطقة عنق في ١٩/١٢/١٩٧٢م ، ومنها انتقلت الى مدرسة السويري نهاية اكتوبر١٩٧٢م ، ومكثت فيها معلم لفترة .
تفرغت لعمل السلطة المحلية لفترة عشر سنوات من1980 حتي1990 تحملت فيها عدد من المسؤوليات منها : 
- مديرعام مديرية تريم ثلاث سنوات من1982م الي1985م
- مسؤل التفتيش المالي بالحزب في سيئون لعام 86و87
- مسؤول الحزب بمديرية ساه 88و89و90م
- عدت للعمل في التربية والتعليم كمعلم في سبتمبر 1990م ، وعُينت مديراً لعدد من المدارس هي راوك مديرية ساه ، مدرسة شريوف ، والغرف ، والمسيله ، واخيراً اول مدير لمدرسة البنات .
كما تحملت وكيل مدرسة لمدرسة ثبي لفترة عامين 95م و96م ، وعينت معلما في مدرسة باعلال لفترة شهرين فقط في 77م ، كما عملت مديراً لمدارس البنات بمدينة تريم عاما1979م ، ونائب سياسي لمدارس العمال بالقرن سيئون1978م. 
عاكف حاليا على اعطاء صورة عن مراحل التعليم بالمنطقة في كتيب ان شاء سيتم توزيعه مع الاحتفال بالذكرى الستون للمدرسة. 

- اهلاً وسهلاً بك ، لو تحدثنا عن ذكرياتك في مدرسة الغرف ، و طبيعة النظام التعليمي للمدرسة آنذاك . 

كان ابناء المنطقة يتلقون التعليم عبر "معلامات" حيث كانت هناك عدد من المعلامات موجودة منذ عهد قديم في عدد من المساجد منها (معلامة مسجد صالح ) و (معلامة مسجد رزّاقة ) ، بعد ذلك تجمعت هذه المعلامات وانشأت مدرسة شبه نظامية في عام 1958م حيث كان الفضل الكبير للمرحوم السيد يحيى شيخ بن يحيى ، والمعلم سالم عمر حميد علوان اللذان اسّسا المدرسة ، وكنت من اوائل الملتحقين بهذه المدرسة ، وكان موقعها حيث يقع بيت سعيد عوض قوايا ، وكانت تتبع السلطنة الكثيرية ، ثم توسّعت الى بيت السيّد عمر بن عثمان باعلوي ، وتوسعت في السبعينات الى بيت عمر مبارك بن قرموص ، ومن ثم بدأ التعليم شبه النظامي في عهد الاستاذ / ابوبكر علوي خرد في عام 1960م او 1961م ، وكانت الدولة الكثيرية تدفع راتب الاستاذ ابوبكر علوي خرد ، اما المعلم سالم عمر حميد علوان يدفع راتبه اهالي المنطقة حتى عام 1965م تم الاعتراف بها كمدرسة نظامية تابعة للسلطنة الكثيرية.
اما عن نظام التعليم فقد كان في عهد السلطة الكثيرية الى الصف الرابع الابتدائي بعدها يتقدم الطالب لامتحان الشهادة وكان السيد المرحوم محمد ابوبكر علوي بن يحيى ، والاخ / عيظه عوض محفوظ بلهيج اول دفعة تقدمت لامتحان الشهادة ، ثم جاءت بعدهم الدفعة الثانية وتقدم لامتحان الشهادة خمسة عشر طالباً نجح منهم سبعة ، وواصل اربعة منهم فقط دراستهم المتوسطة او الاعدادية ، وكنت احدهم الى جانب الاستاذ / احمد محفوظ حميد والاستاذ / هود سالمين عبيد ، والاخ احمد خميس بازمول ، والآخرين من هذه الدفعة لم يحالفهم الحظ لمواصلة تعليمهم "رغم نجاحهم وتفوقهم" وذلك نتيجة للظروف المعيشية القاسية في ذلك الوقت . 
- من ابرز الشخصيات التي تعاقبت على ادارة المدرسة , ومن هو اول مدير ، و اول هيئة تدريس بالمدرسة (الطاقم تدريسي ) ؟. 

كما ذكرنا سابقاً اول هيئة تعليمية هم المؤسسين المذكورين ، التحق بهم بعد ذلك المرحوم السيد / احمد يحيى بن يحيى كمدرّس يدفع راتبه الاهالي ، ثم نقل الى الغرف الاستاذ / علوي خرد وهو اول مدرس منقول من خارج المنطقة والذي استمر يدرّس في المدرسة لمدة اربع سنوات متتالية ، ثم بعدها تم نقله إلى منطقة " بور " ولعل ذلك لم يكن بالمقبول لديه فكتب رسالة الى ناظر الدولة الكثيرية في المنطقة قد تكون موجودة الى الآن مكونة من اربع كلمات فقط ونصّها (الغرف او العمل وقف) ويقصد اعيدوني للغرف او تركت التدريس ، وهذا لانه احب الغرف واستقر بها ، واحب اهلها وذلك لتعاونهم وتكاتفهم حتى ان المنطقة كانت مثالاً يحتذى به من بين المناطق . 
ومن ثم تعاقب بعده عدد من المدراء منهم الاستاذ / عبدالله عيديد ، والاستاذ / احمد يحيى السري ، والاستاذ / ابوبكر سقاف بن شهاب ، والاستاذ / حسن بن سهل ، والاستاذ / عبدالله بوفطيم ، والأستاذ فرج مبروك ، و المرحوم الاستاذ / علي عبد الشيخ خيرالله والاستاذ / سعيد عوض باشهد ، هؤلاء هم من تعاقبوا على ادارة المدرسة حتى نهاية السبعينات. 
_ كما نعلم ان لهذه المدرسة انذاك انشطة ثقافية وفنية وعلمية مختلفة ، ماطبيعة هذه الانشطة ؟
في العام 64 تحديدا في عهد الاستاذ / ابوبكر سقاف بن شهاب بدأت المدرسة تستقر نظامياً وبدأت تشهد العديد من الانشطة المختلفة ، ثقافية وفنية وعلمية ورياضية ، ولازلت اتذكر المهرجان الكبير الذي اقيم في نهاية العام الدراسي 1964م وشمل العديد من المنلوجات الفنية والمشاهد المسرحية ، ومن ابرز الانشطة الرياضية كرة القدم ، ومن الانشطة الثقافية كانت تقام الجلسات الأدبية ، ومن الانشطة الفنية التمثيل والمسرح حيث اتذكر جيداً مسرحية (علي بابا واللصوص) وهناك الكثير من المسرحيات لا اتذكر اسماءها ، كما تقام المعارض التي تبرز ابداعات الطلاب واختراعاتهم في مختلف الجوانب مثل جانب النجارة والتجليد ،و قد كان الطالب والمدرس على حد سواء جميعهم متفرغون للدراسة ، فكان الصباح دراسة ، وبعد العصر نشاطات رياضية ، وفي المساء مذاكرة ، 

- ماهي المراحل التي مرت بها المدرسة من حيث الموقع و التجديد والصيانة ؟ 


تم بناء المبنى الجديد الحالي للمدرسة في عام 69/70 ، وكان للمرحوم جعفر عوض هبشان التميمي دورا كبيرا في متابعة ملف انشاء مبنى جديد لمدرسة الغرف 
وقد كان هذا الموقع به مبنى الاستشارية البريطانية قامت ببنائه الدولة الكثيرية ، ثم بيعَ على المرحوم / عوض بن سالم بن قوايا مقابل ان يتم بناء المدرسة في هذا الموقع .
وكان للمدرسة مجلس آباء منهم الاستاذ / عمر بن صالح بلهيج التميمي الذي كان له دور كبير جدا في بناء مبنى المدرسة الجديد ، والوالد خميس بازمول ، والمرحوم برك سنجل ، والمرحوم رمضان كرامه باجبير ، وغيرهم من الشخصيات - لم اتذكرهم الان - وكنت انا عضواً في هذا المجلس عن نادي المريخ ، وكنا نجتمع في بيت الوالد المقدم عبدالله عمر بن قرموص التميمي رحمه الله .
وبدأ العمل في بناء مبنى المدرسة بالمبادرات الجماهيرية ، وقد استمر العمل حتى عام 1974م حيث استلمت ادارة المدرسة من الاستاذ فرج مبروك النوبي وكانت المدرسة بباب واحد فقط ولا توجد بها نوافذ الا لمكتب المدير فقط ، ورغم ذلك كانت الدراسة مستمرة فيها ، ثم جاءت فكرة لدينا وقررنا اعتراض موكب رئيس الجمهورية الرئيس / سالم ربيع علي اثناء زيارته لمزرعة باعلال الحكومية ، وفعلاً تم اعتراض الموكب من قبل طلاب ومعلموا المدرسة ، وكان ذلك حدثاً فاصلاً في تاريخ المدرسة ، حيث زار الرئيس المدرسة واعتمد مبلغ "عشرة الاف شلن" لشراء ابواب ونوافذ للمدرسة ، وطرقها ، وقمنا بعدها بالبدء في اول مراحل تجديد المدرسة 
بعد ذلك في عام 1987م تم بناء ملحق لصفوف المدرسة شرق المبنى الجديد بنفس الطريقة "المبادرات الجماهيرية" وكان للمرحوم عبدالله عبيد حميد والاستاذ المرحوم /احمد برك خميس دور كبير في تسهيل ومتابعة انشاء هذه البناية الاضافية للمدرسة ولاننسَ كذلك دور المرحوم عوض مبارك مسلّم بحكم وجوده في مكتب الاشغال العامة بسيئون ، وكذا الاهالي ما قصروا بتعاونهم معنا في ذلك. 
وفي عام 1992م شهدت المدرسة اعادة ترميم بتعاون المرحوم / فيصل عثمان بن شملان الذي سعى في اعتماد عملية ترميم وتجديد المدرسة واعادة تأهيلها ، واضافة صفين اضافيين ، ودورات مياه ، وفصل مبنى البنين عن البنات ، واعتمد المرحوم فيصل بن شملان بناء "حوش" المدرسة وتسويرها على حساب وزارة النفط فهذا شيء يحسب له جزاه الله خير. 
وفي عام 2004 - 2005 تدخل الصندوق الاجتماعي للتنمية ، عندما كنت مديرا للمدرسة ، بعد متابعات مع الدولة وصندوق التنمية. 

طبعًا المنشآت التعليمية توسعت في الآونة الأخيرة ، فبدلاً من ان كان طلاب منطقتي الغرف والمسيلة يدرسون في مبنى مدرسة الغرف اصبح لمنطقة المسيلة مدرسة مستقلة وهذا كان في عام 2001م ، حيث توجد في منطقتنا اربعة صروح تعليمية - بفضل الله- ونحتاج الى مبنى جديد لمدرسة البنات ان شاء الله في الاعوام القادمة . 

- كونك احد المدراء اللذين تولوا ادارة المدرسة , ما هي ابرز المشاهد او المواقف التي مررت بها خلال توليك مهمة ادارة المدرسة؟ . 

في هذا الجانب من الصعوبة ان الواحد يتكلم عن نفسه ، وهذي مشكلتنا في هذه المنطقة ، هناك "للاسف"من يقوم بطمس الحقائق ممن عاشوا في تلك الفترة واللذين من المفترض ان لا يغفلوا دور الآخرين من كتاباتهم وشهاداتهم للتاريخ ، ولكن كونك قد سألت هذا السؤال فيمكنني القول بأنني كنت اول موظف حكومي يلتحق بسلك التربية في المنطقة ، وكان ذلك في 1972م ، لم يكن في ذلك الوقت مدرسين تابعين للتربية ، صحيح كان المعلم سالم علوان (رحمه الله) اول معلم في المنطقة لكنه لم يلتحق بالتوظيف لدى التربية وذلك لعدم رغبته في ذلك رغم الحاحنا عليه لكنه رفض ، فكان لديه نوع من الوازع الديني القوي ورغبته في تعليم الناس بدون وظيفة رسمية أو راتب حكومي . 
طالبت اللجنة الشعبية بالمنطقة واذكر منهم الوالد سالم بن عمور والوالد عبدالله بن قرموص والوالد عبيد الحسين- رحمهم الله ، والوالد / مبروك توفيق بن بخيت اطال الله بعمره طالبوني ان اتحمل مسؤلية المدرسة ووعدوني بالوقوف إلى جانبي ، كان ذلك في عهد الاستاذ فرج مبروك الذي يأتي للمنطقة مشياً كل يوم من منطقة السويري المجاورة ، وكنت حينها مدرساً في منطقة السويري وكنت اتقابل معه يومياً في طريق المسيال اثناء ذهابنا للدوام ، فتحملت هذه المسوؤلية استجابة لمطالبهم ، فكنت ادرّس عصرا محو الامية للنساء ، وفي الليل ادرّس محو الأمية للرجال اضافة الى تدريس عامة الطلاب في الصباح ، فكانت مسؤولية صعبة جدا وتتطلب جهدا كبيرا تحملتها لوحدي بحكم انني كنت المدرس الوحيد في ذلك الوقت ، ولكن ان شاء الله يكون ذلك في ميزان حسناتنا يوم القيامة ، فكنت اقضي معظم يومي في المدرسة ولا اعود للبيت الا بعد الساعة العاشرة ليلاً. 
ومن ثم لحق بنا عدد من المدرسين الذين ساعدونا في عملية التعليم في المنطقة منهم الاستاذ / محفوظ البحبوح ، والاستاذ احمد سالم امبوتا ، وهما اول من توظف في هذه المدرسة ، ثم جاء من بعدهم الدفعة الثانية من المدرسين وهم الاستاذ /صالح عويض ، والاستاذ / جمعان سليم الشيبة . 
وفي عام 1967م تم تكريم مدرسة الغرف من افضل المدارس على مستوى الجمهورية وذلك لتميزها في الجانب التعليمي وجانب الانشطة المختلفة ، فـ نأمل من الجميع المحافظة على هذا الصرح العلمي العريق لأنه لم يأتي بسهولة ، وانما جاء بجهود كبيرة بذلت ، ومتابعات حثيثة بذلها الآباء حتى وصلنا الى هذا المستوى المتميز . 

- ماهي ابرز الصعوبات والعقبات التي اعترضت المسيرة التعليمية في منطقة الغرف ، وكيف تغلبتم عليها ؟ . 

هناك العديد من الصعوبات واجهتنا ، كوننا لم يكن لنا سند في السلطات العليا سواءً في المحافظة او الوزارات ، ولكن برغم كل هذه العقبات الا اننا قطعنا شوطاً كبيراً في متابعة وتثبيت العملية التعلمية في المنطقة ، وانا سأذكر بعضاً من هذه الصعوبات على سبيل المثال ، اثناء متابعتنا في انشاء ثانوية الغرف ذهبت الى صنعاء لمقابلة وزير التربية والتعليم احمل معي رسائل من ادارة التربية والتعليم بالوادي والصحراء تثبت استحقاق المنطقة لمدرسة ثانوية ، فجلست يوماً كاملاً على باب الوزير ولم استطع مقابلته ، وبحكم معرفتي الشخصية بالاستاذ حسن صالح باعوم الذي كان وكيلاً لقطاع المناهج بالوزارة ، اخذ الاوراق ، ووعدني بالعودة في اليوم الثاني ، واثناء عودتي لم اكن املك في جيبي حتى اجرة (التاكسي) فمشيت مسافة اكثر من ساعتين من وزارة التربية الواقع في شارع (مارب) الى شارع (عصر) ، اما الموقف الآخر فهو عندما اعترض الطلاب موكب رئيس الجمهورية تم استدعائي ومسائلتي من قِبل سلطات الدولة فكنت قد وُضِعتُ في موقف لا احسد عليه بل اننا كنا سنفقد المبلغ الذي اعتمده الرئيس للمدرسة لولا تدخل بعض الجهات ، وانا اذكر هذه المواقف ليس من باب الفخر والشهرة ، ولكن ليعرف ابناؤنا ان هذه المنجزات لم تأتِ بسهولة ولا من فراغ ، وان ذلك يتطلب الحفاظ عليها ، هذا مجرد مثال فقط لأهم المصاعب ، وهناك الكثير من الصعوبات الاخرى تعانيها كل المدارس وليس مدرستنا فقط ، منها عدم تكاتف بعض المعلمين ، وعدم دعم ادارة التربية والتعليم ، حتى في الوقت الحالي نعاني ذلك نحن في مجلس الآباء ، ولكن اقولها بكل فخر ان الاهالي كان لهم دور كبير جدا في التخفيف من معاناة المدارس ولو لاهم لاغلقت كثير من المدارس فكان لهم الفضل بعد الله في سد النقص سواءً في اعمال الترميم او نقص المعلمين. 




_ هل من كلمة اخيرة تود قولها؟ 

نحن ننشد استقرار التعليم في المنطقة والوطن ، واذا لم يستقر التعليم فلن تستقر اوضاع البلد لأن التعليم هو الاساس ، فالجهل ينتج عنه ناس اميين وجهله وهو اساس التخلف . 

وهناك نقطة مهمة جداً وهي موضوع الاهتمام بالتربية قبل التعليم ، يحكي الإمام مالك عن نفسه فيقول: كانت أمي تعممني وتقول لي : اذهب إلى ربيعة فتعلم من أدبه قبل علمه ، فعلينا ان نعلم اولادنا التربية الصحيحة سواءً في المدرسة او المسجد او غيره ، وما اود طرحه انني لازلت اعمل في مجالي رغم تقاعدي ، ومما يثلج الصدر ما رأيته من اخلاق حسنة وأدب وحسن تعامل في طلاب الثانوية النموذجية بسيئون التي اعمل بها ومع طلابها الرائعين ، وسرّني ما رأيت لديهم من تفوق علمي متميز واخلاق عالية يحسدوا عليها فأتمنى ان ارى مثلهم في جميع مدارسنا . 
ونناشد كل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع ان يهتموا بالجانب التعليمي بدرجة اساسية قبل ان يهتموا باي شيء اخر ، فبالتعليم تنهض الحضارات وترتقي ، وادعوا كافة المعلمين الى ان يؤدوا دورهم التربوي والتعليمي بمسؤولية مهما كانت الصعوبات لأن هذا واجب و ضمير قبل ان تكون وظيفة .
ورسالتي لابنائي الطلاب ان يواصلوا تعليمهم الثانوي والجامعي وان يجتازوا كل المعوقات لينفعوا بذلك وطنهم وبلدهم ، ومما يبعث في النفوس الأمل والتفاؤل ان لدينا كثير من الخريجين في المنطقة بمختلف المجالات من حملة البكلاريوس ، والماجستير ، والدكتوراه ، وكثير من المبتعثين في الخارج ، فهذا شي يرفع الرأس وبذلك نفخر ويفتخر بذلك كل من ينتمي الى هذه المنطقة ، وهذه ثمرة من ثمار هذا الصرح التعليمي الفريد .
واختتم حديثي بهذه الابيات 

ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاّء 

وقد كلّ امرئ ما كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء 

ففز بعلم تعش حياً بـه أبـداً الناس موتى وأهل العلم أحياء 

شكرا جزيلا استاذنا القدير / خميس علي قصعور على هذه الاطلالة ، ومنحنا جزءاً من وقتك ، تشرفنا بوجودك معنا خلال هذه الدقائق ، املنا ان نلتقي بكم في لقاءات قادمة وفي مناقشة مواضيع اخرى تهم المنطقة . 


متابعينا في كل مكان الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى ختام هذا اللقاء الشيّق والممتع ، وفي الختام لا يسعنا الا ان نقول : هنيئا لكم يا اهل "الغرف" هذا الصرح العلمي العريق ، ونحن اليوم اذ نسترجع ذكرياته وتاريخه العريق ، بعد ستين سنة ، يمكن ان نقول ان مشكاة العلم التي اسرجت قبل اكثر من نصف قرن من الزمان لم تطفأ بعد ، وأن جذوة الابداع تسير بخطىً ثابتة .