"" حوار مع [ نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بـ #حضرموت ] عن ما يدور في " ازمة انقطاع الكهرباء " - الغرف برس

أعلان الهيدر

حوار مع [ نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بـ #حضرموت ] عن ما يدور في " ازمة انقطاع الكهرباء "




حوار / محمد باحفين


تلبية لطلبات المواطنين لمعرفة ما يحدث في الكهرباء في ظل الانقطاعات المستمرة وغياب المعلومة قمت بأجراء لقاء خاص مع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بوادي وصحراء حضرموت المهندس/ أحمد عبدالقادر باشغيوان، حيث دار اللقاء في مبنى إدارة منطقة الوادي والصحراء حضرموت الذي اتخذته إدارة الكهرباء مقر لها بالإيجار بعد مضايقات تعرضوا لها في موقعهم السابق بمنطقة قريو.

وأني منذ وطأت قدماي المبنى لم أجد سوى ثلاثة عُمال في "مكتب" ومن بينهم نائب المدير العام ولا توجد كهرباء في المبنى؟ فقلت لهم إدارة الكهرباء بحجمها وتيارها مقطوع ما السبب؟

رد "نائب المدير" قألاً: لابد ان نكون قدوه للمواطنين ! وقد قلّصنا عدد العاملين لأن المشتقات النفطية المخصصة للكهرباء غير كافية لنقلهم جميعاً؛ ثم بدأ لقائي به وطرحت عليه أول سؤال وهو كتالي:

س) ماهي الحلول المقدمة لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المستمر؟ 


باشغيوان: وضعنا حل ان شركة توتال بلك ١٠ التي تدار حاليا بكادر محلي عليهم بالقيام بتشغيل المحطة الغازية التابعة للشركة وبطاقة "أربعين ميجاوات" ستقوم برفد منظومة الكهرباء بالعجز في الطاقة، لكن المكتب الرئيسي في أمارة دبي بدولة الأمارات المتحدة لم يوافق. وأضاف، ان مادة الديزل المقدم من شركة بترومسيله شبة منتهي. وخلال اليومين القادمة ستزيد ساعات الانقطاع إلى 16 ساعة بدلاً عن 14ساعة بمعدل زيادة ساعتين في الصباح والمساء يومياً.

س) ماذا حدث لناقلات ديزل الكهرباء القادمة من شركة بترومسيلة على طريقها ؟


باشغيوان: ان قبائل حضرموت قامت باحتجاز ناقلات الديزل "48ساعة" -على دفعات- رغم ان السائقين لديهم تصريح رسمي، وان هذه الكمية خاصة لكهربة الوادي, الا أنهم اصروا توقيع وختم رئيس الحلف لمرور الناقلات على الورق الرسمي.

س) ما ردك على اتهاماتكم بسرقة مادة الديزل المخصصة لكهرباء قريو ؟


باشغيوان: انفي هذه الاتهامات الباطلة لم تتم أي سرقة من خزانات الكهرباء أو أنه تم توزيعه للمسئولين أو جهات ذات العلاقة.

س) من المسئول عن عدم توفير مادة الديزل للكهرباء؟


باشغيوان: المسئول شركة النفط لابد أن تتحمل المسئولية وتقوم بواجبها في توفير مادة الديزل، واعتبرها جريمة ان مكائن كهرباء قريو واقفة ولم توفر شركة النفط مادة الديزل. وقال: لا توجد أي تحركات من قبل شركة النفط أو السلطة المحلية لأمداد الكهرباء بمادة الديزل من مصفاة مأرب أو ميناء المكلا أو شركة بترومسيله مثل ما كان سابقاً.

س) لماذا الكهرباء (الغازية) التابعة لشركة الجزيرة دائما تخرج عن العمل؟


باشغيوان: هناك مولدين عاطلين في محطة شركة الجزيرة (الغازية) وعلى السلطة المحلية بالتنسيق مع شركة الجزيرة جلب خبراء لتصليح العطب وتوفير القطع العاطلة للمولد. وقال: وأن هذه كله يعود لخلل في الاتفاقية التي أبرمت بين شركة الجزيرة الغازية ووازرة الكهرباء التي لم تضع غرامات على تعطيل العمل العام والسرعة في اصلاح الخلل.

س) هل توجد مساعي لحل جذري لمشكلة الكهرباء؟


باشغيوان: توجد خطة مشروع لتنفيذ كهرباء غازية حكومية بقوة 80 ميجاوات لكنه لم يرى النور بسبب عدم موافقة شركة توتال على توفير الغاز الطبيعي للمشروع.

س) هل يوجد جدول معتمد لتوزيع ساعات الطفي على مديريات ومناطق الوادي بالتساوي؟


باشغيوان: ان توزيع التيار الكهربائي بالتساوي نجد فيه صعوبة، خصوصا ان مشاكل شبكة الكهرباء كثيرة وهي شبكه خرجت عن العمل منذ فترة وزيادة الاحمال يثقلها ويعمل خلل في التوزيع ونضطر لعدم العمل بالجدول.

س) لديك رسالة تريد توجيهها للمعنيين؟


باشغيوان: اوجه تنويه للمواطنين، يجب عليهم ان يقدروا وضع البلاد وعليهم تسديد الفواتير وترشيد الطاقة الكهربائية وعلى مكتب الاشغال العامة ان يقوم هو الأخر بترشيد الكهرباء خصوصا في الشوارع العامة والإدارات الحكومية وعلى شركة النفط القيام بواجبها وتتحمل المسئولية. 

ولم انتهي من صياغة وتحرير اللقاء حتى انطفأت الكهرباء وقمت بنشر هذا اللقاء والتيار الكهربائي مقطوع وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.