"" بالفيديو : "صعوبات التعلم" ( Learning Disabilities ) عند الأطفال "كيف" نتعامل معها؟ : - الغرف برس

أعلان الهيدر

بالفيديو : "صعوبات التعلم" ( Learning Disabilities ) عند الأطفال "كيف" نتعامل معها؟ :

بالفيديو : "صعوبات التعلم" ( Learning Disabilities ) عند الأطفال "كيف" نتعامل معها؟ :


جميع طلابنا من الأطفال يتطلعون الى "النجاح المدرسي" كغيرهم من التلامذة الا ان هناك العديد من العراقيل تحول دون تحقيقه في بعض الأحيان لأسباب عدة بعضها يتعلّق بإهمال الطالب دروسه عمداً، والبعض الآخر يرتبط بصعوبات تعلّمية خارجة عن إرادة التلميذ ورغبته في التقدّم والنجاح. ما هي أبرز هذه الصعوبات وكيف يمكن تجاوزها؟ 


 فيديو من يوتيوب: عن ماهية كل صعوبة وطرق اكتشافها، وكيفية مساعدة الطالب على تجاوز سلبياتها؟



  

تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم(NJCLD, 1994)

صعوبات التعلم هي مصطلح عام general term   يشير إلى:


  1. o مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات، والتي تعبر عن نفسها من خلال صعوبات نمائية دالة تؤدي إلى صعوبات في اكتساب واستخدام قدرات الاستماع أو التحدث أو القراءة أو الكتابة أو الاستدلال أو القدرات الرياضية Mathematical .
  2. o هذه الاضطرابات ذاتية / داخلية المنشأ intrinsic ويفترض أن تكون راجعة إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تحدث خلال حياه الفرد، كما يمكن أن تكون متلازمة مع مشكلات الضبط الذاتي، ومشكلات الإدراك والتفاعل الاجتماعي.
  3. o هذه المشكلات لا تكوّن أو لا تنشئ بذاتها صعوبات تعلم، ومع أن صعوبات التعلم يمكن أن تحدث متزامنة مع بعض ظروف الإعاقة الأخرى مثل: قصور حاسى أو تأخر عقلي أو اضطراب انفعالي جوهري -- أو مع مؤثرات خارجية extrinsic مثل فروق ثقافية أو تدريس / تعليم غير كافي أو غير ملائم
  4. o صعوبات التعلم - ليست نتيجة لهذه الظروف أو المؤثرات.

يؤكد الإختصاصيون في المجال التربوي أن الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلّم لا يقلّون ذكاءً عن غيرهم من التلامذة، ولكنهم يختلفون من حيث القدرة على اكتساب المهارات الأكاديمية، نظراً الى وجود خلل بيولوجي في تركيبة دماغهم أو في عمله. ويوضح الباحثون في الوقت نفسه أن الأشخاص الذين يعانون صعوبة في التعلّم قادرون على التقدّم والنجاح شرط أن تتأمن لهم المتابعة اللازمة بعد تحديد نوع الصعوبة التي يعانونها. وقد لخّص هؤلاء صعوبات التعلّم بثلاث، هي: الصعوبة في القراءة، الصعوبة في الكتابة، والصعوبة في الحساب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.