"" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : إيران لا تشكل خطرًا على "إسرائيل" - الغرف برس

أعلان الهيدر

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : إيران لا تشكل خطرًا على "إسرائيل"

الغرف برس - وكالات :
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مجددا أن إلغاء بلده تعليق تزويد إيران بمنظومات صواريخ (إس 300) الدفاعية الجوية، أخيرا، لن يشكل تهديدا لـ "إسرائيل".



وقال بوتين خلال رده على أسئلة المواطنين، في برنامج مباشر نقلته قنوات تلفزة وإذاعات روسية، إن “منظومات إس 300 لا تشكل أي تهديد على أمن دول المنطقة بما في ذلك "إسرائيل"، بل ويمكن اعتبارها عامل ردع”.



واعتبر بوتين أن “رفع الحظر -الطوعي- الذي كانت فرضته موسكو على تزويد إيران بهذا النوع من المنظومات، لا يتناقض مع العقوبات المفروضة على طهران”.


وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007 اتفاقا، تبيع روسيا بموجبه منظومات صواريخ (إس 300) إلى إيران، فيما اعترضت كل من "إسرائيل" والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق.




وأعلنت موسكو -عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010- تعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية إلى المحكمة الدولية مطالبة بتعويض قيمته أربعة مليارات دولار، ردا على القرار الروسي.
وعادت مسألة منظومات الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجددا، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلى إيران، في كانون الثاني/ يناير الماضي.


وفي شأن آخر، اتهم الرئيس الروسي النظام الأوكراني بـ”عدم الالتزام بمسؤولياته في إطار اتفاقية السلام، عبر مواصلة الحصار الاقتصادي، على شرق البلاد”، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.




وأضاف أن “على الدول الغربية احترام مصالح بلده إذا كانت راغبة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “لا تريد حلفاء”, على حد قوله.



وحول العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على موسكو، اعتبر بوتين أن “ممارسة ضغوط بهذه الوسائل، بلا معنى، ولا جدوى لها”، معربا عن استعداد روسيا لتطبيع علاقاتها مع الغرب، “وهي لا تنظر إلى أي بلد على أنه عدو”, على حد وصفه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.