"" افتتاح مشروع محطة مياه شرب "بالطاقة الشمسية" بمديرية "عمد" في "حضرموت" - الغرف برس

أعلان الهيدر

افتتاح مشروع محطة مياه شرب "بالطاقة الشمسية" بمديرية "عمد" في "حضرموت"

افتتح مدير عام مديرية عمد في محافظة حضرموت سرور مبارك بن شملان مشروع محطة مياه شرب وادي عَمد و حَبب التي تعمل بالطاقة الشمسية الممول من أحد المحسنين بالمنطقة عبر لجنة المشروع الأهلية وبمساهمة برنامج تمويل مضخات المياه بالطاقة الشمسية .

ويستفيد من مشروع محطة وادي عمد وحبب الأول من نوعه في اليمن و الجزيرة العربية ، وقامت بتصميمه و تنفيذه شركة الوادي للطاقة الشمسية قرابة عشرة آلاف نسمة من السكان الذين يعمل أغلبهم في تربية المواشي و تربية النحل و الزراعة .

مكونات مشروع محطة مياه شرب "بالطاقة الشمسية" بمديرية "عمد" في "حضرموت"

ويتكون المشروع من بئرين يتم ضخ المياه منهما بواسطة مضختين تعملان بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 60 كيلووات تعمل بمحطة ألواح شمسية بقدرة 88 كيلو وات ، و بكمية ضخ تبلغ 360 متر مكعب من المياه في اليوم يتم ضخها إلى ارتفاع 270 متر.

وفي الافتتاح الذي نظمته لجنة مشروع مياه شرب وادي عَمِد و حَبب بحضور عدد كبير من الوجهاء و الشخصيات الاجتماعية بوادي حضرموت اشاد مدير عام مديرية عَمِد سرور مبارك بن شملان بمساهمة فاعل الخير مُمول المشروع ولجنة المشروع ومساعيهم ا الخيرية لتخفيف معاناة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النقيّة.

كما أشاد بدعم وإشراف وزارة الزراعة والري وصندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي للدفع بهذه المشاريع الحديثة التي تسهم في التقليل من استخدام وقود الديزل عن طريق مشاريع ضخ المياه بالطاقة الشمسية بنسبة 20 بالمائة عبر بنك التسليف التعاوني والزراعي .

من جانبه أوضح رئيس لجنة مشروع مياه شرب وادي عَمِد و حَبب ربيع عبدالله بن شملان أن ضخ مياه المشروع بواسطة تقنية الطاقة الشمسية سيوفر الكثير من الاموال التي كانت تتكبدها اللجنة للإنفاق على شراء الديزل و الزيت و الصيانة ، ناهيك عن صعوبة الحصول على مادة الديزل أثناء الأزمات المتكررة ما يوفر على الأهالي الكثير من الأموال و الجهد ، متوقعا ان يتم استعادة تكلفة المشروع خلال سنتين فقط ، معتبرا ذلك نقطة تحوّل كبيرة لسكان وادي عَمِد.


وأوضح مدير إدارة التسويق بشركة الوادي للطاقة الشمسية سالم عبد الله العطيشي أن الشركة تهدف إلى المساهمة في إحداث تنمية إقتصادية و اجتماعية مُستدامة في اليمن عن طريق توفير الطاقة الشمسية للمشاريع الزراعية و الصناعية و التجارية.

يشار إلى أن شركة الوادي للطاقة الشمسية المنفّذة لهذا المشروع سبق لها أن قامت بتصميم و تركيب 28 مشروع مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق عدة باليمن .


سبأ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.