الموقع الرسمي لـ شبكة الغرف برس الاعلامية

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

التراث الشعبي #الحضـرمي ... وتحدّيــات الحداثـة ؟؟



خاص / تصوير / علي بامطرف 

يواجه التراث الشعبي #الحضرمي خطر التلاشي أمام تيار الحضارة العصرية الجارف بسبب طغيان الجانب المادي منها على الجانب الروحي، ناهيك عن اقتراب غياب الجيل المسن الذي يدّخر هذا التراث وجهل الجيل الجديد له لعدم تدوينه.

ومما يزيد تفاقم هذا الخطر كون العديد من القرى #الحضرمة قد اقتلع سكانها هذه البيوت الأثريّة وبنى مكانها بيوتاً حديثة مما جعل الكثير من التراث الشعبي مهددًا بالزوال.

ان الغاية من تدوين هذا التراث هي الحفاظ عليه من جهة، والمحافظة على الشخصية الوطنية من جهة ثانية، لأنه يشكل جذورًا صلبة تمتد الى أعماق الأراضي فيبقى الترابط بين الشعب والأرض مستمرًا مهما طال زمن التشرد ومهما اشتدت وطأة إفناء الشخصية.

فتراث شعب #حضرموت , كبقية شعوب العالم غني بالفنون التي تلعب دورًا مهمًا في توجيه الشعب وفي تقرير نمط حياته وتفكيره وتصرفاته والتراث يعكس الكثير من حياة الشعب وأفكاره وعاداته وتقاليده ومشاكله وأحاسيسه.

التراث يسمى أيضًا فولكلور يعني حكمة الشعب. لقد استعمل اصطلاح "فولكلور"، المكون من مقطعين الأول "فولك" بمعنى عامة الشعب والثاني "لور" بمعنى معرفة أو حكمة- لأول مرة سنة 1846 عندما اقترح الإنجليزي وليام ثومز استعمال هذا الاصطلاح كاسم للحقل الذي يدرس العادات والتقاليد والممارسات والخرافات والأمثال للأزمنة القديمة . (كناعنة , (1992). ص12) .
 الصـورة لـنوع من انـواع شُرْفـات "نوافذ" البَيْت القـديـمـة في #حضرموت التقطها المصوّر الزميل علي بامطـرف .

وهي عبارة عن "بنـــاء صغـير خـارجٌ مـنه يطـلّ علـى مـا حولـه"

للأسـف تتعــرّض هذه المـنازل للهـدم وسـط غيـاب 

شبه متعمّـد من الجهات المختصّـة 
 أتتلفها شلّت يمينك خلّها ... لمعتبــــر أو زائـــــر أو مسائـل 

منازل قوم حدثتنا حديثهم ... ولم أرَ أحلى من حديث المنازل
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى